عن معرض "أهل البحر"

أهل البحر 
معرض فوتوغرافيّ جماعيّ 
الافتتاح 05.10.2016 | الساعة 19:00 | المركز الثقافيّ العربيّ-حيفا
حفل افتتاح معرض "أهل البحر" سيكون أيضًا حفل افتتاح قلنديا الدوليّ 2016

قيّم المعرض: محمد بدارنة

"أهل البحر" هو من المبادرات الفنيّة الجماعيّة الأُولى في فلسطين، التي تضع البحر كمادةٍ فنيّةٍ بصريّةٍ، من خلال معرضٍ يجمع الفوتوغرافية بكافة تفرعاتها: تصوير فوتوغرافيّ، تركيبات بصريّة معتمدة على التصوير، أعمال فيديو آرت. 
فبينما تنطلق غالبية الأعمال الفنيّة التي تبحث في حالة الفقدان لدى الفسطينيّ من البحث في علاقة الفلسطينيّ بأرضه وانعكاسات هذا الفقدان على الكثير من مكوّنات تجربته، يسعى معرض "أهل البحر" إلى البحث في حالة الفقدان ذاتها، وذلك بتسليط الضوء على انعكاساتها المختلفة على علاقة الفلسطينيّ ببحره وعَيْشهِ قُربَه أو حرمانه منه؛ من خلال مشاهد بصرية من تفاصيل الواقع المَعيش لـ"أهل البحر" ومن خيال المحرومين منه.
يوفّر معرض "أهل البحر" مساحةً فنيّةً تحفّز الفنانين والفنانات على عرض أعمالهم، أو إنتاج أعمالٍ متعلقةٍ بهذا الطرح وهذا المنظور، وهي مساحةٌ تتيح التقاط التفاصيل الصغيرة، التي لا تقتصر فقط على مشاهد الصيادين والبحر، وإنما تدخل، أيضًا، عميقًا في السرد، فيأتي كلّ فنانٍ وفنانةٍ وكلُّ مصورٍ ومصورةٍ بالبحر بالشكل الذي يريد، ومن الزاوية التي يختار، وبهذا سيكون للمعرض أثرٌ كبيرٌ في تشكيل حركةٍ فنيّةٍ مهتمةٍ في أثر فقدان البحر على الإنسان الفلسطينيّ، سواء الذي بقي قريبًا منه ويعيش حالة حصارٍ وقهرٍ يوميّة، مثل: عكا وحيفا وجسر الزرقاء وغزّة، أو الذي طُرد من سواحله ويُمنَع من زيارته. 


الفنانون:
أُسامة ومجد حُفيري (سورية، ألمانيا)، آلى حميدي (فلسطين، سورية)، تمارا عبد الهادي (العراق، كندا)، حمودة غنام (حيفا)، خلود طنّوس (حيفا)، رنا بشارة (ترشيحا)، رندا شعث (فلسطين، مصر)، زينب خليفة (صيدا- لبنان)، سما الشعيبي (فلسطين، العراق)، سمر حزبون (بيت لحم)، شريف سرحان (غزة)، صلاح صولي (لبنان، ألمانيا)، صوفيا شعار شنير (يافا)، طارق الغصين (فلسطين، الكويت)، عاهد إزحيمان (القدس)، محمد شقديح (فلسطين، الأردن)، منذر جوابرة (فلسطين)، ميادة عبود (فلسطين، لندن)، منال محاميد (حيفا)، نادر هواري (عكا).


إضافةً إلى مجموعةِ مصورين ومصوراتٍ من مناطق ال ١٩٤٨ تُوثّق ساحل فلسطين، ضمنَ ورشات تصويرٍ بإشراف مجموعة "أثر"، ومجوعة مصورين ومصوراتٍ من غزة تعرض أعمالها من خلال ورشةٍ بإشراف مجموعة "راوية".

يفتح المعرض أبوابه يوميًا من 16:00- 20:00، ويستمر لغاية 19 تشرين الأول-أكتوبر 2016

سيتم توفير حافلةٍ من رام الله إلى حيفا لحضور حفل الافتتاح، وستغادر الحافلة الساعة 16:30 من أمام مركز خليل السكاكيني في رام الله. للتسجيل الرجاء التواصل على: 0569640354 أو info@qalandiyainternational.org

 

التواصل مع الجمعية

حيفا - شارع المخلّص 14 (يود لامد بيرتس) 14 Y.L. Peretz Street - Haifa 3304114
46082352(0)972+

الخريطة الى المكتب