ورشة "دور قطاع الأعمال في المجال الثقافي"

دعوة مفتوحة للمشاركة في ورشة عمل لتنمية القدرات ضمن إطار برنامج "ثقافة ميد" حول موضوع "دور قطاع الأعمال في المجال الثقافي


يُطلق برنامج "ثقافة ميد" Med Culture وهو برنامج إقليمي ممول من الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع جمعيّة الثّقافة العربيّة، دعوةَ مفتوحة للمشاركة في ورشة عمل بين النظراء Peer to Peer تتناولان موضوع "دور قطاع الأعمال في المجال الثقافي".

تشكل تنمية القدرات إحدى نشاطات "ثقافة ميد" الأساسية التي يوفر البرنامج من خلالها للعاملين في مختلف المجالات الثقافية سواء من المجتمع المدني أو القطاع العام فرصة لمناقشة التحديات المشتركة ومشاركة تجاربهم مع نظرائهم في بلدان جنوب المتوسط المعنية بالبرنامج، هذا ويستند النهج الحالي القائم على التبادل بين النظراء إلى اختيار مرشحين من خلال دعوة مفتوحة، مما يتيح لمشاركة أوسع من قبل العاملين في المجالات الثقافية.
في السنوات الأخيرة، أخذت الروابط بين قطاعي الفنون والأعمال بالازدياد، ويعود هذا الانجذاب المتبادل إلى سببين رئيسيين هما:

أولًا: الحاجة إلى جمع الموارد الماليّة من أجل دعم الإبداع الفنّي، ففي أعقاب الأزمة الاقتصاديّة توقّف القطاع العام عن تقديم موارده للقطاع الثقافي أو حدّ منها بشكل كبير، لذلك يجب أن يقوم القطاعان العام والخاص بضمّ مواردهما معًا من أجل زيادة ميزانيات الإنتاج الفني.

ثانيًا: الحاجة إلى ابتكار نماذج جديدة لإنتاج ودعم الإبداع الفنّي تعكس تطوّر السياق الاجتماعي الاقتصادي والتطورات السياسية، ففي نهاية المطاف، يلتقي عالمي الثقافة والأعمال في تحديات متشابهة مثل المخاطرة والابتكار والتنمية الإقليميّة.

تهدف ورشة العمل هذه إلى معالجة بعضٍ من القضايا الرئيسية المرتبطة بانخراط قطاع الأعمال في المجال الثقافي، وذلك عبر تحليل أمثلةٍ ملموسةٍ عن تنفيذ مشاريع ثقافيةٍ يساهم فيها ذلك القطاع، وسوف توفّر ورشة العمل هذه للمشاركين إمكانيّة الحصول على معلومات مهمّة من الخبراء الميسّرين للورشة ومن نظرائهم.

المهلة النهائية لتقديم الطلبات: الجمعة 13 أيار/مايو 2016

تستهدف هذه الدعوة اختيار عشرين عاملاً في مجال الثقافة تتراوح أعمارهم ما بين 25 و 45 عاماً لدى تقديم الطلب.

سوف يُشارك المرشحون الذين يتم انتقاؤهم في ورشة عمل لتنمية القدرات ستُقام في 25 و26 أيار/مايو 2016 في مدينة حيفا.

ماذا يُتوقع من المرشحين الذين يقع عليهم الاختيار؟

يُمثّل النداء الحالي دعوةً مفتوحةً أمام العاملين في مختلف المجالات الثقافية ليشاركوا تجاربهم ويثروا قدراتهم فيما يتبادلون المعرفة ويبحثون في موضوع "دور قطاع الأعمال في المجال الثقافي".

عملية الاختيار: سيتم اختيار المرشحين بالاستناد إلى سيرتهم الذاتية ورسالة يشرحون فيها دوافعهم للانضمام إلى ورشة العمل، وتتألف لجنة اختيار المرشحين من خبراء من بينهم احد أعضاء فريق "ثقافة ميد".

معايير الاختيار: على المرشحين أن يعملوا في مجال الثقافة إما في منظمات المجتمع المدني أو منظمات ثقافية أو القطاع العام أو كعاملين مستقلين،

بما أنّ ورشة العمل مصممة وفقاً لمنهج التبادل بين النظراء، فإنّ خبرة المشاركين هامة جداً لاثراء مضمون الجلسات وبالتالي يجدر بالمرشحين أن يكون لديهم بعض الخبرة في موضوع الورشة حول دور قطاع الأعمال في القطاع الثقافي.

عملية تقديم الطلبات

قم بإرسال التالي:

سيرتك الذاتية بالعربية أو بالفرنسية أو الإنجليزية (التحصيل الأكاديمي، النشاطات الحالية، إلخ)، مع اسمك الكامل وتاريخ ميلادك كما هما مدونان في جواز سفرك.
رسالة بالإنجليزية أو العربية تشرح فيها دوافعك للمشاركة في ورشتي العمل كما وأي تفاصيل ذات صلة تتعلق بأي مشاريع جارية لحشد التأييد تشارك فيها حاليا (لماذا تهمك المشاركة في المجموعة وما الذي تهدف إلى تحقيقه أو تطويره من خلال مشاركتك)
على المرشحين الحرص على تقديم سيرتهم الذاتية والرسالة في ملف واحد يتألف من 3 صفحات كحد أقصى إلىf.bouquerel@medculture.eu و j.andreaus@medculture.eu

سيتكفل برنامج "ثقافة ميد" بكافّة نفقات السفر والإقامة لمن يسكنون على مسافة أبعد من 70 كم من مكان انعقاد ورشة العمل.

لمزيد من المعلومات، اتصل من فضلك بـ f.bouquerel@medculture.eu

سيتم إعلان النتائج يوم 17 أيار/مايو 2016، كما سيتمّ إبلاغ المرشّحين الذين يتم اختيارهم عبر البريد الإليكتروني.
 

"ثقافة ميد" Med Culture هو عبارة عن برنامج إقليمي مموّل من الاتحاد الأوروبي لمرافقة الدول الشريكة في جنوب المتوسط في مسيرتها لتطوير وتعزيزالسياسات والممارسات الثقافية المرتبطة بالقطاع الثقافي، وذلك لفترة تمتد لأربع سنوات، يعتمد البرنامج نهجاً استشارياً/تشاركياً وهو يُنفذ بالاشتراك مع جهات فاعلة في المجتمع المدني ووزارات ومؤسسات معنية بالثقافة في القطاعين العام والخاص وغيرهما من القطاعات ذات الصلة.

إنّ هدف برنامج "ثقافة ميد" الأسمى هو تمهيد الطريق نحو إنشاء بيئة مؤسسية واجتماعية من شأنها أن تعزز الثقافة كوسيلة لتحقيق حرية التعبير والتنمية المستدامة.

وبشكل أكثر تحديداً، يهدف البرنامج إلى:

تحسين الإدارة العامة لقطاع الثقافة، بما فيه تعزيز التعاون بين الوزارات وصياغة خطط عمل وطنية بشأن الثقافة وتحسين الهياكل التنظيمية بالتعاون مع النظراء العاملين في القطاع من جميع أنحاء المنطقة.
تعزيز التنمية المتبادلة للقدرات بين منظمات المجتمع المدني والقطاعين العام والخاص.
توسيع القاعدة عبر إشراك أجيال شابة وتطوير نشاطات وجماهير في المناطق البعيدة والمهمشة في البلدان المشاركة في البرنامج وتعزيز التعاون بين القطاعات المختلفة والعاملين في المجالات الثقافية في أنحاء المنطقة
تعزيز تبادل المعلومات والوصول إليها ضمن المصادر المتوفرة على شبكة الإنترنت وتبادل أفضل الممارسات والوصول إليها من خلال موقع "ثقافة ميد" الإلكتروني الذي هو الآن قيد التطوير.

التواصل مع الجمعية

حيفا - شارع المخلّص 14 (يود لامد بيرتس) 14 Y.L. Peretz Street - Haifa 3304114
46082352(0)972+

الخريطة الى المكتب